..:: الكنيسة الإنجيلية المشيخية ::..

Speaking of manual labor, I had to ask Halvorson if the replica breitling watches engravers ran into problems while decorating the replica vacheron constantin watches cases and bracelets of these Rolex fake watches. Modern Rolex timepieces use a very hard form of steel which is an alloy called 904L. In addition to being very corrosion resistant 904L steel is very difficult to machine. Engravers typically like ralph lauren outlet online working with softer metals such as gold, silver, or brass.

             
رائد الفضاء يتكلم ...المزيد
تَشَدَّدْ وَتَشَجَّعْ وَاعْمَلْ ...المزيد
عن الوصايا العشر
الكتاب المقدس
وَأَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَيُجَدِّدُونَ قُوَّةً
محنة الغربة - مز 120
مخاطر الطريق ومصادر المعونة
المرأة الشونمية
دبورة القاضية والنبية
السامري الأبرص
طلب البركة
حزقيا والإصلاح
المرأة السامرية..ش ميشيل رضا
المرأة الفينيقية
"أنا هُوَ" الحلقة الأولى
الرياء..ق أمير ثروت
ميكـال بنت شــاول
وَأَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَيُجَدِّدُونَ قُوَّةً
حواء..القس إلياس مقار
الشخص الرابع
غير المأسوف عليه
مع يسوع
المسيحي المصلي
مِنْ مَجْدٍ إِلَى مَجْدٍ
موسى والشريعة..مجدى فؤاد
اِسْهَرُوا. اثْبُتُوا فِي الإِيمَانِ
الميلاد..مقتطفات..ق أمير ثروت
تعلّم من حياة جدعون
كُونُوا رِجَالاً
المرأة والقيادة..ش ميشيل رضا
معادلــة الغفــران
الشمــــــس
ميلاد المسيح العذراوي..ق يوسف سمير
برنابا والتشجيع
شخصية إتّاى
إيل شدّاى
الرجل الذى لم يهدأ
لماذا المسيح؟ الحلقة 24
ابنـة يفتـــــاح..ق سامى حنين
السقوط من مخافة الله
الحياة في أرض الموعد
الكلمة الأخيرة
الجودو الإلهي
الضعفات
اطمئن
من هو يونان؟
ضرورة العهد الجديد..د ق مكرم نجيب
الكهنوت الأسمى
الاجتهاد الواعى..د ق مكرم نجيب
بين المذود والصليب..ق يوسف سمير
اخرجوا من وسطهم 1
أرض الموعد عطية ومسئولية 1
لماذا المسيح؟ الحلقة 63
لا خوف في المحبة
اخرجوا من وسطهم 2
كيف أخاف؟
مرض السقوط الحر..ق يوسف سمير
نحن والأزمات
الرجاء المبارك
الحياة المستقرة وتقلبات الحياة
الفداء .. ق يوسف سمير
جدعون والطاعة
إيزابل..ق إلياس مقار
المواجهة
الوعد الذهبي
نبوات العهد القديم
يسوع وحده
شخصية الملك آحاز..د ق عزت شاكر
شخصية الملك أخزيا..د ق عزت شاكر
تجارب الحياة ورؤية الإيمان
برنابا .. ق سامى حنين
ضد الفشل 6..د ق مكرم نجيب
ضد الفشل 4..د ق مكرم نجيب
الصليب والقيامة..د ق مكرم نجيب
أخلاقيات الكمال في تعليم السيد المسيح ( 1 )
أخلاقيات الكمال في تعليم السيد المسيح ( 2 )
شخصية راحاب
   

حواء

القس إلياس مقار
 

   

الأم الأولى التى جاءت منها الأجيال البشرية. موسى وهو يتحدث عنها، لم يقصد أن يرينا من هى حواء، بقدر ما آثر أن يرينا ما رسالتها ولذا نراه يمر مروراً سريعاً على طريقة تكوينها، ليقف بنا فقط عند تجربتها، وأثر هذه التجربة فى نفسها وزوجها والكون بأجمعه. على أننا يمكننا أن نقول، ونحن فى أمن من الزلل أن حواء كانت تتمتع بحظوظ ثلاثة: الجمال، والسذاجة، وقوة العاطفة.

 

الجمال: التقليد اليهودى يقول أن آدم بهر بجمالها، واستقبلها آخر استقبال، مشدوهاً صائحاً بالقول: "هذه الآن عظم من عظامى ولحم من لحمى". وهل يمكن أن تكون غير ذلك، وقد خلقها الله لتكون ختام عمله فى الجنة والتاج الذى يضعه على مفرق الرجل. جمالها خلق قبل أن تعرفه الخطية ويمسخه الشيطان.

السذاجة: من الناحية العقلية كانت ساذجة قاصرة غريرة ضيقة التفكير محدودة الادراك. وصفها جورج ماثيسون "طفولة الطبيعة الإنسانية التى لم تلف وراءها السنين الطوال من المعرفة والاختبار والمران والتجربة" لم تبلغ مرتبة الوعى والادراك والنضوج الكامل.

 

قوة العاطفة: إنها تمثل الجانب العاطفى والاحساسى فى الرجل وأن منطقها يسكن بين جنبيها، أكثر مما يرتفع إلى عقلها، وأن حجتها تأتى دائماً من وراء حواسها أكثر منها من وراء النقاش المنطقى العقلى الرتيب.

 

حواء لمَ خلقت!؟ الله خلقها لتؤدى رسالة مزدوجة: حواء الزوجة وحواء الأم.

   

     

   

حواء الزوجة: كان كل شئ فى جنة عدن حسناً، جميلاً، ظليلاً، ولكن آدم أحس مع ذلك أن قلبه موحش فارغ، وأن شيئاً غير يسير من الاحساس الكئيب بالانفراد والعزلة يتمشى بين ضلوعه. لم يجد معيناً نظيره. كان فى حاجة صارخة إلى حواء. إن أثر حواء فى حياته كزوجة كان أثراً هائلاً منقطع النظير. كانت قيثارته الشجية المبدعة، والسحر الذى نثر حوله جواً من النور والاشراق والجمال، الصدى الحلو الذى يتردد إليه. كانت صديقه الحنون الذى يأنس إليه، علمته كيف يحب ويتذوق ويبتسم ويتغنى ويرضى ويناضل ويبتكر ويتقدم، علمته كل شئ.

 

حواء الأم: رسالة الأمومة لقد خلقها الله لتكون أماً، وليملأ بأبنائها وبناتها الأرض. خلفت حواء قايين وهابيل وشيثاً وأبناء وبنات كثيرين. ففى قايين نرى الأمومة فى ولعها وشوقها، وفى هابيل نبصرها فى حزنها وألمها، وأما فى شيث ففى انتظارها ورجائها.

حواء: كيف خلقت!؟ إن حواء خلقت أثناء نوم آدم وإنها أخذت ضلعاً من أضلاعه. "فأوقع الرب سباتاً على آدم فنام". الكلمة "سبات" تعنى فى أصلها نوماً ثقيلاً. كان آدم غائباً عن نفسه ووعيه وادراكه حين جاءته نفسه الثانية، كان نصيبه منها نصيب المستلم المتقبل. أساس كل زواج سليم، الزواج الذى يستسلم الإنسان فيه للارادة الإلهية الحلوة، الزواج الذى ينام فيه الرجل نوم الرضيع الهانئ بدون أنانية.

 

قولة متى هنرى المشهورة: "إن الله خلقها ضلعاً تطوق قلبه ليحبها تحت أبطه ليحميها، ولم يخلقها من قدمه لئلا يدوسها، أو من رأسه لئلا تسيطر عليه". 
   

 
 حواء: كيف جُربت وسقطت وعوقبت ونهضت:

الحية جاءت بملمس ناعم ومظهر خلاب وهمست فى أذنها بكلمات مداهنة معسولة عن شجرة جميلة وثمرة حلوة وادراك واتساع كالله فى معرفة الخير والشر: "فرأت المرأة أن الشجرة جيدة للأكل وأنها بهجة للعيون وأن الشجرة شهية للنظر فأخذت من ثمرها وأكلت وأعطت رجلها أيضا معها فأكل فانفتحت أعينهما وعلما أنهما عريانين". كان خطأ حواء أنها أصاخت الأذن، فنظرت فاشتهت فمدت يدها وأثمت، كان أفضل لها أن تفزع وتهرب. لكنها لم تفعل فسقطت وعوقبت، وكان عقابها أشد من عقاب آدم لا لأنها أسبق فى التعدى فحسب، بل لأنها قادته إليه.

 

     

   لم يكن العقاب هو المرحلة النهائية الأخيرة فى قصة أمنا حواء. وراءها المحبة السرمدية العلية التى سبقت فأعدت خلاصها، وخلاص بنيها قبل تأسيس العالم، فى نسلها العظيم الذى يسحق رأس الحية، المحبة التى طوقتها بالحنان والعطف والجود غداة السقوط فصنعت لها ولزوجها أقمصة من جلد وألبستهما لتغطى عريهما. لقد أدركت حواء بعد سقوطها أنها خدعت: "الحية غرتنى" ومن ثم كانت شديدة اللهفة والشوق إلى مجئ الولد المخلص الذى أخطأته فظنته قايين يوم قالت "اقتنيت رجلاً من عند الرب". ولما انجبت هابيل دعته "البطل" وهذه التسمية لا تمليها إلا نفس شديدة الحساسية بالندم والحزن والتوبة.  
 

ل نسخة الساعات שעונים העתקים نسخة الساعاتل الزائيري