..:: الكنيسة الإنجيلية المشيخية ::..

Speaking of manual labor, I had to ask Halvorson if the replica breitling watches engravers ran into problems while decorating the replica vacheron constantin watches cases and bracelets of these Rolex fake watches. Modern Rolex timepieces use a very hard form of steel which is an alloy called 904L. In addition to being very corrosion resistant 904L steel is very difficult to machine. Engravers typically like ralph lauren outlet online working with softer metals such as gold, silver, or brass.

             
فاتورة المحبة ...المزيد
وَلَيْسَ بِأَحَدٍ غَيْرِهِ الْخَلاَصُ ...المزيد
عن الوصايا العشر
الكتاب المقدس
وَأَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَيُجَدِّدُونَ قُوَّةً
محنة الغربة - مز 120
مخاطر الطريق ومصادر المعونة
المرأة الشونمية
دبورة القاضية والنبية
السامري الأبرص
طلب البركة
حزقيا والإصلاح
المرأة السامرية..ش ميشيل رضا
المرأة الفينيقية
"أنا هُوَ" الحلقة الأولى
الرياء..ق أمير ثروت
ميكـال بنت شــاول
وَأَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَيُجَدِّدُونَ قُوَّةً
حواء..القس إلياس مقار
الشخص الرابع
غير المأسوف عليه
مع يسوع
المسيحي المصلي
مِنْ مَجْدٍ إِلَى مَجْدٍ
موسى والشريعة..مجدى فؤاد
اِسْهَرُوا. اثْبُتُوا فِي الإِيمَانِ
الميلاد..مقتطفات..ق أمير ثروت
تعلّم من حياة جدعون
كُونُوا رِجَالاً
المرأة والقيادة..ش ميشيل رضا
معادلــة الغفــران
الشمــــــس
ميلاد المسيح العذراوي..ق يوسف سمير
برنابا والتشجيع
شخصية إتّاى
إيل شدّاى
الرجل الذى لم يهدأ
لماذا المسيح؟ الحلقة 24
ابنـة يفتـــــاح..ق سامى حنين
السقوط من مخافة الله
الحياة في أرض الموعد
الكلمة الأخيرة
الجودو الإلهي
الضعفات
اطمئن
من هو يونان؟
ضرورة العهد الجديد..د ق مكرم نجيب
الكهنوت الأسمى
الاجتهاد الواعى..د ق مكرم نجيب
بين المذود والصليب..ق يوسف سمير
اخرجوا من وسطهم 1
أرض الموعد عطية ومسئولية 1
لماذا المسيح؟ الحلقة 63
لا خوف في المحبة
اخرجوا من وسطهم 2
كيف أخاف؟
مرض السقوط الحر..ق يوسف سمير
نحن والأزمات
الرجاء المبارك
الحياة المستقرة وتقلبات الحياة
الفداء .. ق يوسف سمير
جدعون والطاعة
إيزابل..ق إلياس مقار
المواجهة
الوعد الذهبي
نبوات العهد القديم
يسوع وحده
شخصية الملك آحاز..د ق عزت شاكر
شخصية الملك أخزيا..د ق عزت شاكر
تجارب الحياة ورؤية الإيمان
برنابا .. ق سامى حنين
ضد الفشل 6..د ق مكرم نجيب
ضد الفشل 4..د ق مكرم نجيب
الصليب والقيامة..د ق مكرم نجيب
أخلاقيات الكمال في تعليم السيد المسيح ( 1 )
أخلاقيات الكمال في تعليم السيد المسيح ( 2 )
شخصية راحاب
المرأة الشونمية 
ق إلياس مقار
 
 
 
 من هى الشونمية: لم يذكر لنا الوحى اسم المرأة، ولا نعلم سوى أنها من قرية شونم، التى تقع على بعد 50 ميلا إلى الشمال من أورشليم وعلى بعد 7 أميال الى الجنوب من الناصرة... نعلم انها كانت من الطبقة المتوسطة الغنية، بيتها كان من البيوت الظاهرة فى القرية، وربما أغناها وأيسرها، وأن لقمة العيش كانت سهلة وميسورة، كانت تملك أرضاً تدر عليها الوفير من العيش والحياة.
     كانت امرأة وديعة متواضعة، بل كان لها أكثر من ذلك الكرم القروى الطبيعى غير المتكلف، فهى تسر بالعطاء والجود والكرم، وعلى وجه الخصوص الضيوف العابرين فى الطريق، والغرباء الذين يحتاجون الى معونة ومساعدة... على أن المرأة تميزت بالتقوى العميقة الصادقة، فكل حركاتها وسكناتها، كل مشاعرها وعواطفها، كل ما صدر عنها من أفعال أو انفعالات كانت تكمن وراءه روح امرأة تقية عميقة التقوى، تخاف الله وتحبه، وتقبل منه الآلام والآمال، بوداعة وتسليم ورضا وخشوع وسكينة وحب!! مما أعطاها شهرة أكثر من زوجها.
 
 
 الشونمية ومظاهر عظمتها: ظهرت على وجه الخصوص فى بعض المواقف المؤثرة البطولية فى عرض حياتها:
 عظمة التقوى رغم الحرمان: المرأة كان لها الكثير لتشكر الله عليه، وتغنى بالحمد لجلاله، الا أنها كانت محرومة من أعلى ما كانت تحن اليه المرأة اليهودية، هذا الحرمان كان يصور فى كثير من الأوضاع كغضب الله أو قسوته، عندما تكون عاقراً لا تنجب أو تلد... لقد ظلت سنوات كثيرة بلا ابن، وقد بكت مرات بلا عدد أو حصر وهى أمام الله فى الصلاة... ومع ذلك لم يعرف منها أو عنها قط حياة التذمر أو التمرد أو الشكوى أمام الله أو الناس!!.. لقد كانت فى حرمانها المرأة التقية الزكية الاحساس المفعمة بالتسليم والسكينة والرضا لقضاء الله وأمره.    
     عظمة الخدمة دون انتظار الأجر: كانت روح الخدمة تتملكها، دون أدنى تفكير فى رد أو جزاء بشرى، لقد خدمت اليشع وتعبت فى خدمته، على النحو الذى أثار الرجل وحرك مشاعره، فناداها، يطلب إليها أن يرد بعض المعروف مقابل ما سبب لها من انزعاج واهتمام ومتاعب، ولكن المرأة تجيب بأنها لا حاجة لها الى شئ وهى ساكنة آمنة فى وسط شعبها،.. لقد أوغلت فى خدمتها الى اليشع حتى أنها بنت له فى بيتها علية يأوى اليها كلما جاء أو عبر الطريق، دون أن تنتظر جزاءً أو شكراً.
     
 
 
 عظمة السلام رغم وقوع الكارثة: المرأة تبدو فى أروع صور العظمة عندما يموت ولدها الوحيد، قرّة عينها، وبهجة قلبها، والذى جاء بعد حرمان سنوات متعددة، عاش سنوات بلغ فيها مرتبة الصبى، ثم جاءت الضربة المفاجئة غير المتوقعة، ضربة شمس وهو عند أبيه فى الحقل، ويموت قرب الظهيرة فى حجر أمه... كيف تواجه المرأة الكارثة وتتصرف ازاءها؟.. حرصت على ألا يعلم زوجها شيئاً عن الأمر، إذ قصدت أن تلوذ برجل الله والذى لم يكن فى بيتها بل كان فى الكرمل على بعد عشرة أميال على الأقل، وإذ يستفسر الزوج عن سر ذهابها تجيب بكلمة واحدة: سلام.. وعندما تقترب من النبى، ويفزع إذ يراها مسرعة إليه فيرسل جيحزى بسؤال واحد: أسلام لك. أسلام لزوجك. أسلام للولد تجيب أيضا بكلمة واحدة: سلام!! وكيف يمكن أن يكون هناك السلام للنفس التعسة الحزينة المرة المفجوعة... كيف يمكن للإنسان أن يصل إلى السلام عندما يعصره الألم، وينضح بالتعاسة والدموع!! ولكن المرأة ارتفعت فوق المرارة والآلام والتعاسة والأحزان التى لا توصف بشئ أسمى وأعلى وأمجد.. لقد واجهت المحنة بايمان عجيب، لقد آمنت أن الولد الذى جاء بمعجزة، سينهض من الموت ويقوم ايضا بمعجزة، وقد حوّل هذا الإيمان نارها الملتهبة سلاماً وعذابها الذى لا يوصف هدوء وسكينة.
     
     الشونمية وجزاؤها المبارك: المرأة لم تطلب الولد عندما سألها اليشع ولكن الولد جاء نتيجة ملاحظة جيحزى، ان البيت خال من ابن!! لقد قدمت المرأة خدمتها وترحيبها وعطاياها تحت احساسها العميق، بأن هذا ليس من واجبها فحسب بل هو امتيازها الأعظم أيضاً، ورأى الله أن المرأة أقرضته وأعطته وهو لا يقبل أن يكون مديونا لأحد،.. وهو إذ يعطى إنما يعطى أضعافاً مضاعفة لا يمكن أن توازن بما يقبل أو يأخذ. هل ضاع أجر المرأة، ألم تأخذ الولد، ولم تأخذه مرة واحدة فى الحياة، بل أخذته مرتين... كما فاض عليها الله بالخيرات الكثيرة فى بيتها،... حفظ الله لها أرضها طوال المجاعة التى استمرت سبع سنوات.
     
 
 أيتها الشونمية العظيمة، كما ذكر الوحى "وفى ذات يوم عبر أليشع إلى شونم وكانت هناك امرأة عظيمة".

 

ل نسخة الساعات שעונים העתקים نسخة الساعاتل الزائيري