..:: الكنيسة الإنجيلية المشيخية ::..

Speaking of manual labor, I had to ask Halvorson if the replica breitling watches engravers ran into problems while decorating the replica vacheron constantin watches cases and bracelets of these Rolex fake watches. Modern Rolex timepieces use a very hard form of steel which is an alloy called 904L. In addition to being very corrosion resistant 904L steel is very difficult to machine. Engravers typically like ralph lauren outlet online working with softer metals such as gold, silver, or brass.

             
النعمـــة ...المزيد
فَكَيْفَ أَصْنَعُ هذَا الشَّرَّ الْعَظِيمَ ...المزيد
عن الوصايا العشر
الكتاب المقدس
وَأَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَيُجَدِّدُونَ قُوَّةً
محنة الغربة - مز 120
مخاطر الطريق ومصادر المعونة
المرأة الشونمية
دبورة القاضية والنبية
السامري الأبرص
طلب البركة
حزقيا والإصلاح
المرأة السامرية..ش ميشيل رضا
المرأة الفينيقية
"أنا هُوَ" الحلقة الأولى
الرياء..ق أمير ثروت
ميكـال بنت شــاول
وَأَمَّا مُنْتَظِرُو الرَّبِّ فَيُجَدِّدُونَ قُوَّةً
حواء..القس إلياس مقار
الشخص الرابع
غير المأسوف عليه
مع يسوع
المسيحي المصلي
مِنْ مَجْدٍ إِلَى مَجْدٍ
موسى والشريعة..مجدى فؤاد
اِسْهَرُوا. اثْبُتُوا فِي الإِيمَانِ
الميلاد..مقتطفات..ق أمير ثروت
تعلّم من حياة جدعون
كُونُوا رِجَالاً
المرأة والقيادة..ش ميشيل رضا
معادلــة الغفــران
الشمــــــس
ميلاد المسيح العذراوي..ق يوسف سمير
برنابا والتشجيع
شخصية إتّاى
إيل شدّاى
الرجل الذى لم يهدأ
لماذا المسيح؟ الحلقة 24
ابنـة يفتـــــاح..ق سامى حنين
السقوط من مخافة الله
الحياة في أرض الموعد
الكلمة الأخيرة
الجودو الإلهي
الضعفات
اطمئن
من هو يونان؟
ضرورة العهد الجديد..د ق مكرم نجيب
الكهنوت الأسمى
الاجتهاد الواعى..د ق مكرم نجيب
بين المذود والصليب..ق يوسف سمير
اخرجوا من وسطهم 1
أرض الموعد عطية ومسئولية 1
لماذا المسيح؟ الحلقة 63
لا خوف في المحبة
اخرجوا من وسطهم 2
كيف أخاف؟
مرض السقوط الحر..ق يوسف سمير
نحن والأزمات
الرجاء المبارك
الحياة المستقرة وتقلبات الحياة
الفداء .. ق يوسف سمير
جدعون والطاعة
إيزابل..ق إلياس مقار
المواجهة
الوعد الذهبي
نبوات العهد القديم
يسوع وحده
شخصية الملك آحاز..د ق عزت شاكر
شخصية الملك أخزيا..د ق عزت شاكر
تجارب الحياة ورؤية الإيمان
برنابا .. ق سامى حنين
ضد الفشل 6..د ق مكرم نجيب
ضد الفشل 4..د ق مكرم نجيب
الصليب والقيامة..د ق مكرم نجيب
أخلاقيات الكمال في تعليم السيد المسيح ( 1 )
أخلاقيات الكمال في تعليم السيد المسيح ( 2 )
شخصية راحاب

   

إيزابيــــــــل

الراحل القس إلياس مقار
 

   القول الإلهى لملاك كنيسة ثياتيرا

"أنك تسيب المرأة إيزابل التى تقول إنها نبية حتى تعلم وتغوى عبيدى أن يزنوا ويأكلوا ما ذبح للأوثان، وأعطيها زماناً لكى تتوب عن زناها ولم تتب، ها أنا ألقيها فى فراش والذين يزنون معها فى ضيقة عظيمة إن كانوا لا يتوبون عن أعمالهم وأولادها أقتلهم بالسيف" أجل وما إيزابل فى الواقع إلا الشر مجسماً.

 
 

 المرأة وشخصيتها الشريرة
إيزابل لاشك كانت امرأة جميلة، فائقة الجمال تدرك ما فى الجمال من قوة، وما له من سلطان، ولا شبهة فى أنها أحسنت استخدامه على ذلك النحو من الطغيان الذى جرف معه كل مقاومة، ربما حاول آخاب أن يبديها على ما تفعل من شر... ولاشك أن مفتاح المرأة يكمن أيضاً فى عقيدتها الدينية، فهى ابنة أثبعل ملك الصيدونيين، والكلمة "أثبعل" تعنى "مع بعل" أو ذاك الذى يسير مع بعل، ينال رعايته ويتمتع بحمايته، ولم يكن الرجل ملكاً على أمته فحسب، بل كان كما يذكر يوسيفوس المؤرخ اليهودى، كاهناً للبعل وخادماً له،... وقد كان الملك فى الأصل لأخيه، إلا أنه تمكن من اغتياله وأصبح ملكاً وكاهناً معاً واستمر يحكم بلاده اثنين وثلاثين عاماً متواصلة
 
   لا يمكن أن ننسى عندما نتأمل شخصية إيزابل أثبعل وأمها وأهلها وبيتها ومدى ما حملت معها من هذا البيت وهى تشق طريقها إلى أرض إسرائيل تحكم مع زوجها قرابة اثنين وعشرين عاماً ثم نسيطر بعد ذلك فى نسلها سنوات أخرى قاسية رهيبة، ولعل هذا يفسر كيف ظهرت هذه المرأة على ما عرفت عليه من قسوة أو شر أو عنف!! بل يفسر كيف لعب الدور الوراثى والدينى معاً، فى أبعد الآثار فى طبعها الدموى الفتاك، فلا تستريح إلى منظر القتل أو السفك أو الدم فحسب، بل تسر به وتبتهج وترقص على طلب من مزيد!! كما أنها كانت واسعة الحيلة شديدة الدهاء، تستطيع أن تجد لكل عقدة حلا حتى هذه التى يقف أمامها نابوت اليزرعيلى وآخاب، دون الاهتــــــداء إلى حـــــــل  
     
  فنابوت كان لا يملك أصلاً أن يتصرف فى كرمه إذ هو محرم عليه دينياً أن يفعل هذا بحسب الشريعة والدين، وآخاب لا يعرف كيف السبيل إلى حل مثل هذه العقدة مع شهوته العارمة إلى هذا الكرم، إلى الدرجة التى يدخل فيها إلى بيته، ويضطجع على سريره، ويحول وجهه إلى الحائط، ويمتنع عن الطعام والشراب، على أن المرأة الشريرة، وهى ترى زوجها على هذا الوضع، تأتى إليه وتسخر منه وتتعجب، كيف يعجز الملك، أمام عقدة سهلة ميسورة كهذه، فإذا كانت العقدة دينية، فالحل بسيط... باتهام نابوت بالتجديف على الله والملك، وليس أيسر من اثبات هذه التهمة،... فاذا وجد الشاهدان فالعقوبة لا تلحق بنابوت وحده، بل لابد لفظاعتها ورهبتها أن تجرف بأسرته معاً، فيرجم الكل ويصبح الكرم بلا وارث، ويرثه الملك... وتم الكل كما رسمت المرأة ونفذت، فقد كانت على قدرة غير عادية فى التخطيط لنشره ورسمه وتنفيذه معاً   
     
 

المرأة وتأثيرها الرهيب

قال أحد الكتاب وهو يصف هذه المرأة: "إن ظلها الأسود وقع لسنوات متعددة على شعب إسرائيل ويهوذا"، إن آخاب زوجها كان أول ضحاياها وأشدهم خضوعاً وخنوعاً وسقوطاً تحت تأثيرها المدمر وسلطانها الرهيب... مع أن آخاب ورث الكثير عن عمرى أبيه، إلا أننا لا ينبغى أن ننسى، أنه كان يحمل فى كثير من الأحيان القوة والقدرة والشجاعة والوطنية، ولو أنه وجد زوجة تغذى فيه وتقوى أفضل السجايا والمثل والمبادئ، لتغير تاريخه على الاطلاق، ولما دخل السوق الرهيبة التى سمع فيها قول الله "بعت نفسك لعمل الشر فى عينى الرب"... إيزابل تعد من أقدم النساء فى التاريخ ممن كتبن على رأس قائمة المضطهدات اللواتى قتلن وذبحن وأرقن الدماء أنهاراً فى كل مكان.

 


   المرأة والمقاومة الإلهية
أين الله من كل هذه الأحداث والمآسى والاضطهادات... لقد أسمع الله إيزابل والشعب أكثر من صوت... أول هذه الأصوات وأهمها كان صوت إيليا النبى الذى ظهر فجأة فى طول البلاد وعرضها كالنور البارع فى الليلة المظلمة، ومع أننا لا نعرف كم كان عمره عندما ظهر، وفى أى بيئة نشأ، إلا أننا نعلم أنه كان الرجل الذى جلبه الله على القوة والعنف والصلابة والخشونة، وأعده للحظة الحاسمة ليقف فى وجه الوثنية والشر والطغيان والفساد... وقد جاءت المقاومة لإيزابل أيضاً من وجه آخر، من منع المطر ثلاث سنوات متواليات حتى تعلم افلاس آلهتها، إذ كان البعل وعشتاروت عندها وعند أبيها وشعبها سر الغيث والخصب والدسم والحياة، فإذا لم تتحقق هذه، بل جاء على النقيض منها الجوع والحاجة والتعب والضيق... كما أن اللقاء الحاسم على جبل الكرمل، بين نبى الله وأنبيائها، كان يمكن أن يعطيها الدرس الأخير... ولكنهــــــم للآســــــف هيهات هيهات 



 
 المرأة والنهاية المدمرة
 كان لابد أن تأتى النهاية، الله أعلنها من البداءة على لسان إيليا، وبدأت بهلاك آخاب الذى لحست الكلاب دمه، وتلاها قتل السبعين من أولاده، بيد أقرب الناس اليهم... إلا أنها لم تستطع أن تتعلم أو تتعظ بل تمادت ووصلت فى شرها إلى القرار وهى تركض سراعاً إلى الهاوية الأبدية... ومن العجيب أن الكلاب لم تبق من جسدها الجميل الفاتن: "إلا الجمجمة والرجلين وكفى اليدين". "وتكون جثة إيزابل على وجه الحقل فى قسم يزرعيل حتى لا يقولوا هذه إيزابل"
 


     

 

ل نسخة الساعات שעונים העתקים نسخة الساعاتل الزائيري